خدمات الكترونية سعودية

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية

مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة تعتبر من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. ولهذا فإننا سهلنا طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي .

ونقوم باستعراض  طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وشروط استحقاق المكافأة حال تقديم العامل استقالاته أو إجباراه على ترك العمل، وفق الضوابط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وحاسبة نهاية الخدمة التقريبية والتي يمكن الاستعانة بها لمعرفة قيمة المكافأة وفق الحالات والظروف المتاح تفاصيلها ضمن قاعدة بيانات الحاسبة، والتي تتوافق مع القوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن، هذا بالإضافة إلى إرفاق هذا الرابط بغرض التعرف على طبيعة عمل حاسبة مكافأة نهاية خدمة موظف.

 

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية

الحالة الأولى: إنتهاء العقد بموجب إحدى الحالات الثمانية الواردة في المادة ٧٤ من نظام العمل، وفي هذه الحالة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملةً حسب المثال الموضح أعلاه (٤٥,٠٠٠ ريال)

الحالة الثانية: فسخ العقد بموجب إحدى الحالات التسعة الواردة في المادة ٨٠ من نظام العمل، وفي هذه الحالة لا يستحق العامل المبلغ الموضح بالمثال أعلاه لمخالفته مخالفة جسيمة تعطي الحق لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة نهاية الخدمة.

الحالة الثالثة: انقضاء مدة العقد المحددة: يستحق العامل مبلغ حساب مكافأة نهاية الخدمة كاملاً اذا انقضت مدة العقد.

ملاحظة هامة: في المثال أعلاه تنطبق الحالة على العامل غير السعودي فقط، لأن مدة الخدمة بلغت ٧ سنوات، وعقد العمل للسعودي إذا كان محدد المدة ومضت عليه ٣ تجديدات أو بلغت مدته الأصلية مع التجديد ٤ سنوات – أيهما أقل يصبح عقد غير محدد المدة. وفي هذه الحالة يمكن للموظف أن يحصل على كامل مكافأة نهاية الخدمة إن قام بإنهاء العقد من طرفه بتوقيت آخر يوم عمل ليوافق نهاية العقد .

الحالة الرابعة: استقالة العامل: وفي المثال أعلاه، يستحق ثلثي المكافأة لأن فترة الخدمة زادت عن ٥ سنوات ولم تصل إلى ١٠ سنوات. وحالات الاستقالة ومدة الخدمة تكون كالتالي:
أ) مدة الخدمة أقل من سنتين: وقام العامل بتقديم استقالته، فإنه لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.
ب) مدة الخدمة زادت عن سنتين ولم تصل إلى ٥ سنوات: وقام العامل بتقديم استقالته، فإنه يستحق ثلث مجموع مكافأة نهاية الخدمة.
جـ) مدة الخدمة زادت عن ٥ سنوات ولم تصل إلى ١٠ سنوات: وقام العامل بتقديم استقالته، فإنه يستحق ثلثي مجموع مكافأة نهاية الخدمة.
د) مدة الخدمة زادت عن ١٠ سنوات: وقام العامل بتقديم استقالته، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملةً.
ولا ينطبق المثال أعلاه في هذه الحالة إذا كان المنهي عامل سعودي حيث أن عقد العمل للسعودي إذا كان محدد المدة ومضت عليه ٣ تجديدات أو بلغت مدته الأصلية مع التجديد ٤ سنوات – أيهما أقل).
الجدير بالذكر أن النظام في هذه الحالات أغفل عن أطراف وبداية ونهاية كل فترة، بمعنى أن من أتم ٥ سنوات بالتمام والكمال، كيف سيتم احتساب المكافأة هل هو في شريحة (ب) أم ضمن شريحة (جـ)، وبالتالي تظهر هنا جليًا أخلاقيات العمل والمهنة للعمل بموجبها.

الحالة الخامسة: وهي تتمثل في الحالات الخاصة بالمرأة العاملة، وعندها تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملةً كالتالي:
أ) إذا أنهت المرأة العاملة عقد العمل خلال ٦ أشهر من تاريخ عقد النكاح.
ب) إذا أنهت المرأة العاملة عقد العمل خلال ٣ أشهر من تاريخ الولادة.

 

متى يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة؟

1-إذا كان الانهاء من طرف صاحب العمل، يتوجب دفع مكافأة نهاية الخدمة والمستحقات خلال فترة أقصاها أسبوع من تاريخ آخر يوم عمل.

٢- أما إذا كان الانهاء من طرف العامل، فيتوجب دفع مكافأة نهاية الخدمة والمستحقات خلال فترة أقصاها أسبوعين من تاريخ آخر يوم عمل.

وما يتم العمل به في بعض الشركات من حجز المستحقات لحين نقل خدمة العامل غير السعودي، فذلك لا يجوز ومخالف تمامًا لنصوص النظام الصريحة.

ووزارة العمل بدأت مشكورةً بنشر الوعي والثقافة حول العديد من المواضيع، وبات سهلاً الوصول إلى الفهم الحقيقي للكثير من التشريعات العمالية؛ ومن ذلك وفّرت حاسبة الكترونية يمكنك منها حساب مكافأة نهاية الخدمة، اضغط هنا للوصول إلى الحاسبة الالكترونية لنهاية الخدمة، وهي أداة جميلة سهلة ورائعة إلا أنها بحاجة لتطويرها بإضافة حقلين، الأول يتم فيه كتابة تاريخ التعيين والآخر يتم كتابة فيه تاريخ آخر يوم عمل؛ عوضًا وبدلاً عن كتابة مدة الخدمة بالسنوات والشهور والأيام، وذلك لأن الغالبية يصعب عليهم حساب مدة الخدمة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق