خدمات مكتب العمل

معرفة نطاق الكفيل أو المؤسسة خطوة بخطوة

معرفة نطاق الكفيل .. تُنظم العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية على أساس الكفالة, وهى تعني أن يكون للوافد كفيل سعودي يتحمل مسئوليته ويختص بالموافقة على عمله والإشراف على جميع الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها, وتمثل عمليات البحث عن معرفة نطاق الكفيل نسبة كبيرة داخل المملكة, وفي هذا التقرير تقدم البوابة الإلكترونية السعودية طرق معرفة نطاق الكفيل إلكترونياً.

خطوات معرفة نطاق الكفيل

 

وتتيح لك خدمة معرفة نطاق الكفيل أو المؤسسة من تحديد اسم المنشأة التي تريد الإنتقال إليها ومعرفة التقييم الخاص بها عن طريق لون المؤسسة بالإضافة إلى عدد من التفاصيل الأخرى.

ويمكنك معرفة نطاق الكفيل من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية بإستخدم رقم الإقامة أو رقم هوية الكفيل وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط https://mlsd.gov.sa/
  • إختيار كلمة الخدمات الإلكترونية من أعلى الصفحة
معرفة نطاق الكفيل
معرفة نطاق الكفيل
  • يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور
  • سيظهر لك عدد كبير من الخدمات الخاصة بالأفراد وأصحاب العمل ومكتب العمل
معرفة نطاق الكفيل
خطوات معرفة نطاق الكفيل
  • نختار الإستعلام عن نطاق الكفيل والضغط على كلمة دخول
  • ستظهر لك صفحة تحتوي على جميع المعلومات مثل الاسم ورقم العامل وتراخيص المنشأة بالإضافة إلى تقيمها وحالة العامل

ومن خلال معرفة نطاق الكفيل سيظهر لك تقيم المؤسسة, حيث تُصنف وزارة العمل السعودية هذا المؤسسات بناءً على عدد العاملين السعوديين داخلها مقارنة بالعاملين من غير الحاملين للجنسية السعودية.

 

نطاق المؤسسات في السعودية

 

ويضم النطاق الأخضر المؤسسات التي يكون عدد العاملين السعودية بها أكثر من العمالة الوافدة أو الأجنبية ويتم معاملتها معاملة خاصة عن باقي مؤسسات النطاقات الأخرى, فيما يُقصد بالنطاق الأصفر المؤسسات التي تتمتع فيها العمالة الأجنبية بأغلبية قليلة عن العمالة السعودية, أما النطاق الأحمر فيضم جميع المؤسسات التي يعمل به عدد كبير من العمالة الوافدة بحيث أصبح يفوق العمالة السعودية بكثير.

وبعد معرفة نطاق الكفيل سيتمكن العامل الوافد من تحديد المؤسسة التي يريد الإنتقال إليها أو تجديد رخصة العمل لهؤلاء العمال, عبر خدمات مكتب العمل فالشركات التي تقع ضمن النطاق الأحمر لن يتمكن العامل من الإنتقال إليها وكذلك لن يسمح للعاملين به بتجديد إقامتهم كما سيكون حتماً عليه أن ينتقل إلى مؤسسة أخرى وإلا سيضطر إلى مغادرة أرض المملكة,  أما المؤسسات التي تقع ضمن النطاق الأصفر فسيتم السماح لهم بتجديد إقامتهم وإستمرارهم في العمل بشرط عدم مضي مدة 6 سنوات على إقامتهم في المملكة العربية السعودية, فيما يسمح للعاملين في المؤسسات ذات النطاق الأخضر بتجديد إقامتهم دون شرط أو قيد وكذلك يمكن لأي عامل أو وافد الإنتقال للعمل في هذه المؤسسات.

ما هو نظام الكفيل؟

 

ويعود تاريخ نظام الكفالة إلى عام 1951 وتم إصدارة لتحديد العلاقة بين صاحب العمل أو المؤسسة من جهة والعامل من جهة أخرى, ودائماً ما تعمل الجهات الحكومية في المملكة على تطوير هذا النظام بما يسمح بحفظ حقوق العامل الوافد مع تحديد الواجبات المطلوبة منه وتحديد كيفية إنتقالة بين المؤسسات المختلفة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق