خدمات مكتب العمل

التوطين الموازي : كيف تحسن نسبة التوطين للوصول للنطاق المستهدف

التوطين الموازي | البوابة الالكترونية السعودية |

 

تهـــدف خدمة التوطين الموازي إلى مســـاعدة المنشآت في تحســـين نســـب التوطين لديها بشـــكل عاجل مؤقت حتى تجد المنشأة العاملين الســـعوديين اللازمين لتعيينهم، للوصول إلى مســـتوى النطاق المستهدف.

 

ويتم الاشتراك بخدمة التوطين الموازي بمقابل مالي يتم دفعه لصندوق الموارد البشـــرية ليتم اســـتخدامه في تدريب وتأهيل السعوديين.

 

أهداف التوطين الموازي

 

وتهدف خدمة التوطين الموازي إلى مـــا كان يهدف إليـــه برنامج نطاقات المساندة ســـابقا وقد تم اســـتبدال برنامج نطاقات المساندة بهذه الخدمـــة لتحقق وزارة العمل ما يلي :

 

1- اســـتبدال اســـم نطاقات المساندة باســـم آخر حتى لا يتـــم الخلط بين نطاقات المساندة وبرنامج نطاقات الرئيســـي.

2- إجراء مجموعة من التحســـينات على آلية عمل البرنامج كطريقة حســـاب التكلفة والســـماح برفع نســـب التوطين بشـــكل فوري عنـــد الالتزام بالدفع مقدما لســـتة أشـــهر لجعل الخدمـــة أكثر ملائمة لســـوق العمل.

3- تـــم الاعتناء بكافـــة التفاصيـــل التنفيذيـــة لجعل خدمة التوطين الموازي خيارا مناســـبا لمنشآت القطـــاع الخاص.

 

المنشآت المستهدفة من التوطين الموازي

 

1- المنشآت غير القادرة على التوطين لأسباب متعلقة بطبيعة المهن

2- المنشآت الراغبـــة فـــي التوطيـــن ولكـــن لا تســـتطيع الانتظار حتى يتم الاستقطاب والتوظيف والتأهيـــل، وتحتاج إلى الأيدي العاملة بشـــكل عاجل.

3- المنشآت حديثـــة الإنشـــاء والتي قـــد لا يقبل الســـعوديين العمـــل فيها بسهولة.

 

آليات تنفيذ التوطين الموازي

 

لا يعني التوطين الموازى إلغـــاء التوطين الفعلي، فبإمكان المنشأة رفع نســـبتها من خلال تعيين المزيـد من العمالـــة الوطنية أو شـــراء وحـــدات خدمة التوطيـــن الموازي معـــا أو كلاهما معا في نفـــس الوقت .

و تعرف وحدة الموازي بأنها وزن عامل سعودي واحد أي وحدة توطين = وزن عامل سعودي في برنامج نطاقات

 

الاشتراك في خدمة التوطين الموازي

 

يتم الاشتراك في برنامج التوطين الموازي ودفع الدفعات من خلال طريقتين :

 

1- تدفع مبالغ الاشتراك شـــهريا لرفع النســـب بشـــكل تدريجي خلال 26 أســـبوع في برنامج نطاقـــات (بنفس الطريقة التي يتم رفع النســـب بها عنـــد توظيف عمالة وطنية فـــي برنامج نطاقات)، وبنفـــس الطريقة يتم خـــروج هذه الوحدات بشـــكل تدريجـــي عند توقف المشـــترك عن تجديد اشتراكه الشهري.

 

2- الالتزام بالدفع مقدما لمدة 6 أشـــهر مما يعمل على رفع النســـب بشكل فوري ومن ثم خروج هذه النســـب بشـــكل تدريجي من حساب المنشأة.

 

وتصـــدر فاتورة الاشتراك ويتم تســـديدها خـــلال 10 أيام من تاريـــخ إصدار هذه الفاتـــورة ولا يترتب على المنشأة دفع أي فواتير لم يتم الاســـتفادة منها، حيـــث يتم إلغاء الفاتورة مباشـــرة في حال لم تقم المنشأة بدفع المقابـــل المالي بعـــد 10 أيام من تاريخ إصـــدار الفاتورة.

 

ويســـتطيع المشـــترك إلغاء الاشتراك في الخدمة متى مـــا أراد إلا أنه لن يســـتطيع اســـترداد أي مبالغ مالية قـــام بدفعها، ويتم تحديث النسب عند التحديث الأسبوعي لبرنامج نطاقات.

 

اقرأ أيضًا: شرح كامل لبرنامج نطاقات ومزاياه للوافدين وأصحاب الأعمال

 

التوطين الموازي وبرنامج نطاقات

 

تفيد الخدمة المنشآت التي لن تســـتطيع اســـتيفاء نســـب التوطين، وفـــي ذات الوقـــت تفيد هـــذه الخدمـــة المواطنين الباحثيـــن عن عمل حيث تقـــدم عوائده إلى صنـــدوق تنمية الموارد البشـــرية والـــذي بدوره يعمل علـــى تأهيل وتدريب الســـعوديين.

 

ويؤثـــر ارتفاع نســـب التوطيـــن الناتج عن الاشتراك في خدمـــة التوطين الموازي علـــى برنامج نطاقات فقـــط ، ولكنه لا يؤثر علـــى أي من البرامج الأخرى المتعلقة بنســـب التوطيـــن كبرنامج المقابل المالي أو غيره من البرامج الأخرى.

 

ولا تـــؤدي خدمة التوطين الموازي إلى تجاوز برنامج نطاقـــات ، فبعد تفعيل الخدمـــة وارتفاع النطاق إلـــى الأخضر أو البلاتيني فالابد للمنشـــأة أن تقوم بالإعلان على بوابة طاقات مدة أســـبوع للبلاتيني وأســـبوعين للأخضر،  قبل استخراج تأشـــيرات العاملين.

 

الاشتراك في التوطين الموازي الكترونيا

 

يتم الاشتراك في برنامج التوطين الموازى بشكل مباشر عبر الإنترنت عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول على حساب المنشأة في موقع الخدمات الالكترونية – خدمات المنشأة

2- اختيار خدمة التوطين الموازى

3- إدخال عدد وحدات السعودة وقبول المبلغ المطلوب وتوقيع الإقرار

4- تأكيد الهوية عبر رقم الجوال وإدخال عدد السعوديين اللازمين

5- زيادة نسب التوطين ورفع نطاق المنشأة في دورة برنامج نطاقات التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق