خدمات مالية

قرض الزواج في السعودية : الشروط والأوراق وطريقة التقدم والتسديد

قرض الزواج في السعودية.. يعاني الشباب العربي في السنوات الأخيرة من تكلفة الزواج العالية مما تسبب في وجود نسبة كبيرة من العنوسة عند الفتيات وتأخر سن الزواج عند الرجال, لذلك قامت المملكة العربية السعودية بمساعدة الشباب عن طريق تقديم تسهيلات كثيرة وخاصة قرض الزواج والذي يتخطى قيمته الـ 60 ألف ريال سعودي.

ويمكن للشباب السعودي الحصول على قرض الزواج من خلال عدة جهات مثل بنك التنمية الإجتماعية أو البنك السعودي للتسليف والإدخار والذي يتبع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية, فيجب عليك إستفياء الشروط المطلوبة والتقدم بأوراقك للحصول على قرض الزواج, وفي التقرير التالي نستعرض كيفية الحصول على قرض الزواج من خلال توضيح الشروط وتفصيل الخطوط.

وفي مارس من عام 2014, قرر مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والإدخار رفع قيمة قرض الزواج إلى 60 ألف ريال سعودي بعد أن كان 45 ألف بالإضافة لزيادة الحد الأقصى لراتب المقترض لمبلغ 10 الآف ريال بدلاً من 8.

 

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض زواج

 

يطلب بنك التنمية الإجتماعية عدد من الأوراق لموظفي القطاع العام الخاص, للحصول على قرض الزواج فيجب عليك إحضار الأوراق التالية:

1- نموذج تسليم البريد عليه اسم وتوقيع العميل واسم وتوقيع وختم موظف البريد السعودي.

2- صورة هوية المقترض وصورة كارت العائلة مضافة فيه الزوجة وصورة عقد النكاح كاملاً.

3- أصل نموذج 104 المعبأ إلكترونياً والمطبوع من حساب طالب قرض الزواج في بوابة التقديم الإلكترونية للبنك مستكملاً جميع التواقيع اللازمة ومختوم بالختم الرسمي من جهة عمل الموظف المعتمدة للحسم شريطة ألا يتجاوز تاريخ الاعتماد 60 يوماً.

4- أصل رقم حساب الآيبان على الورق الرسمي للبنك ومصدق بختم البنك.

5- أصل كشف حساب لآخر 3 رواتب السابقة لتاريخ اعتماد نموذج 104 على الورق الرسمي للبنك ومصدق بختم البنك.

6- تصريح بياناتي من موقع وزارة الداخلية ساري المفعول.

7- إرفاق صورة شهادة الوفاة للزوجة الأولى في حال كان الزواج للمرة الثانية بسبب وفاة الزوجة الأولى وإرفاق صورة كارت العائلة المضافة فيه الزوجة الأولى المتوفية في حال كان الزواج للمرة الثانية بسبب وفاة الزوجة الأولى.

8- وفي حالة كون المتقدم يعمل في القطاع الخاص فيجب عليه إحضار ما سبق مع زيادة صورة هوية الكفيل  ومستند مفصل للراتب بتوقيع الكفيل وجهة العمل.

9- تقديم شهادة المدد والأجور المشترك وذلك من التأمينات الاجتماعية.

ويتيح بنك التنمية الإجتماعية التقديم بطلب قرض الزواج إلكترونياً عبر الموقع الرسمي بالإضافة إلى التعرف على كل ما يخص قرض الزواج من خلال هذا الرابط

قرض الزواج

شروط الحول على قرض الزواج

 

ويضع بنك التنمية الإجتماعية عدة شروط للحصول على قرض الزواج وهي:

1- يجب أن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس تعاون الخليج العربي ويستثنى من ذلك من تزوج بامرأة من جنسية أخرى إذا ثبت للبنك بموجب تقارير طبية بأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة وأنه حاصل على موافقة وزارة الداخلية  وأن يكون الزواج للمرة الأولى ويستثنى من ذلك من تزوج مرة أخرى في الحالات التالية:

أ- أن يكون أرملا توفيت زوجته الوحيدة وان يثبت ذلك بموجب شهادة وفاة صادرة من جهة رسمية.
ب- أن يكون قد تم التفريق بينه وبين زوجته الأولى إما عن طريق الخلع أو لكونها تحرم عليه وان تثبت التفرقة بينهما بموجب صك شرعي.
ج- أن يكون قد طلق زوجته الأولى قبل الدخول بها وان يثبت الطلاق بموجب صك شرعي

2- ويجب على طالب قرض الزواج تقديم عقد النكاح صادر من المأذون ومصدق من المحكمة الشرعية شريطة أن لا يكون قد مضى على تاريخ عقد الزواج أكثر من أربعة وعشرين شهرا, ويمنع البنك إعطاء الإستفادة من قرضين في وقت واحد ويفرض ضمانات للتسديد وهي:

3- كفالة جهة عمل طالب القرض إذا كان موظفاً وفق ضوابط تضعها إدارة البنك  وتقديم كفيل شخصي إما موظف أو تاجر وفق ضوابط تضعها إدارة البنك, وجود رهناً مقبولاً لدى البنك وفق الشروط التالية:

‌أ. رهن العقار بأنواعه ويشترط أن لا يتجاوز مقدار القرض ما نسبته 80% من قيمة العقار.
‌ب. رهن الأسهم الخاصة بالشركات السعودية المصرح بها نظاماً

كيفية تسديد قرض الزواج

 

يتم الإتفاق بين إدارة البنك والمتقدم على الأقساط الشهرية لتسديد قرض الزواج, ويبدأ التسديد بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ صرف القرض بالوسائل التي يحددها البنك, وفي حالة عدم التزام المقترض بالتسديد لقسطين متتاليين يتم الحسم على الكفيل إن وجد وإذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للحصول على قيمة قرض الزواج يعطى إشعار بوجوب تسديد المبالغ المستحقة عليه خلال ثلاثين يوماً، وإذا لم يتجاوب يعطى إنذار نهائي لمدة خمسة عشر يوماً بوجوب تسديد كامل القرض وعند انقضاء تلك المدة دون الوفاء بالدين يتم تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة ما لم يكن ثمة عذر مشروع يقبله البنك.

البوابة الالكترونية السعودية

كما يجوز للبنك المطالبة بتسديد قرض الزواج فوراً ودفعة واحدة وتسقط آجال جميع الأقساط ويحرم المقترض من التقديم على قرض آخر لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاء بكامل الدين مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقترض إذا ثبت للبنك أن المستندات أو المعلومات التي قدمها طالب قرض الزواج وصرف بموجبها القرض مزورة أو غير صحيحة أو تم صرف قرض الزواج بسبب إخفاء معلومات يؤدي إظهارها إلى رفض الطلب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق