الرئيسية / البريد السعودي / العنوان الوطني السعودي : طريقة تسجيل العنوان الوطني والبيانات المطلوبة
العنوان الوطني السعودي
العنوان الوطني السعودي

العنوان الوطني السعودي : طريقة تسجيل العنوان الوطني والبيانات المطلوبة

العنوان الوطني | البوابة الالكترونية السعودية |

 

العنوان الوطني هو نظام يشمل عنونة جميع المدن والمحافظات والمراكز والقرى في المملكة. وتتم العنونة وفق استخدام نظام حديث يستخدم أفضل التقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حيث يمكن من خلاله الاستدلال علي الأماكن والمباني التجارية والسكنية والوصول لكافة المواطنين وكذلك المقيمين وأصحاب الأعمال التجارية.

 

أطلقت برنامج العنوان الوطني مؤسسة البريد السعودي بالمملكة وجعلته نظاما شاملا للعنونة داخل المملكة لمواكبة التطورات ومن ضمن استكمال خطط الحكومة الالكترونية الشاملة والبنية التحتية الالكترونية للحكومة.

 

ويهدف مشروع العنوان الوطني إلى جعل الاستدلال علي المواقع والعنوان الوصفي يتم عن طريق استدلال رقمي بدلا منه حتى يسهل معها التعامل من خلال أرقام وعناوين معيارية محددة، وحظي المشروع باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيرها من المنظمات العالمية.

 

مكونات العنوان الوطني

 

العنوان الوطني عبارة عن عنوان معياري حددته وطورته مؤسسة البريد السعودي لمواكبة تطورات الخطة الإستراتيجية نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، لتسهيل الإجراءات علي المواطنين والمقيمين.

 

وتم ابتكار نظام العنوان الوطني وفق أسس ونظم ومواصفات معيارية وتقنية تمت دراستها بعناية فائقة، وهو يغطي كل محافظات ومدن ومناطق المملكة من أولها إلى أخرها.

 

ويتكون العنوان الوطني وفق نظام العمل به من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى نفسه واسم الشارع الذي يقع به المبنى والحي والمدينة والرمز البريدي الخاص والرقم الإضافي وكذلك رقم الوحدة، وهذا تفصيل وإيضاح لهذا النظام:

تسجيل العنوان الوطني للأفراد

 

العنوان الوطني مكون من عدة أرقام، رقم المبنى، وهو رقم فريد ومخصص ليمثل مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي المتعارف عليه ويتمثل في أربعة أرقام. ثم رقم الشارع وهو عبارة عن اسم الشارع الذي يقع فيه المبنى أو يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل. ثم رقم الحي وهو اسم الحي الذي يتواجد هذا  المبنى بداخله.

 

يليه رقم المدينة وهو تحديد اسم المدينة الذي يتواجد بها العنوان الذي يتم تسجيله. ثم الرمز البريدي، والرمز البريدي هو عبارة عن خمس خانات رقمية، كل خانة لها مدلول مكاني. وهو يغطي منطقة جغرافية معينة ومحددة كجزء من الحي أو أي تجمع سكني محدد. ثم الرقم الإضافي وهو مشابه لرقم المبنى، ويتكون الرقم الإضافي من أربعة أرقام أيضا.

 

ووفق هذا النظام يسهل الوصول للمباني السكنية والتجمعات التجارية وغيرها ويسهل الاستدلال علي جميع مناطق المملكة وفق الرقم المحدد لكل منطقة وبالطريق التي تم ذكرها سابقا.

 

ولكتابة العنوان الوطني يقوم المستخدم بإدخال العنوان الوطني حسب المربعات الخمسة المذكورة سابقا وهم: رقم المبنى واسم الشارع واسم الحي الواقع به والرمز البريدي، الرقم الإضافي والمدينة.

 

تسجيل العنوان الوطني للأفراد

 

بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 252 بتاريخ 24/ 7/ 1434هـ؛ أصبح التسجيل في العنوان الوطني شرطاً إلزامياً لجميع الأفراد والمنشآت، حيث وفرت مؤسسة البريد السعودي خدمة التسجيل إلكترونياً. ويمكن تسجيل عنوان وطني جديد باستخدام الهوية الوطنية أو هوية المقيممن هنا

وبالنسبة إلى المتطلبات المهمة لإتمام عملية الاشتراك في العنوان الوطني الخاصة بالأفراد يجب عليك تحضير الآتي:

• رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة.

• رقم المبنى المكون من أربعة أرقام في اللوحة باللون الأخضر.

• اسم المدينة واسم الحي واسم الشارع.

ولتسجيل العنوان الوطنى يمكن اتباع الطريقة التالية:

1- الذهاب إلى صفحة التسجيل من هنا واختيار تسجيل جديد.

2- ملء الحقول المطلوبة مع التأكد من صحة البيانات المدخلة.

3 – التأكد من صحة البيانات المدخلة، ثم إدخال رمز التحقق المرسل لجوالك لإتمام عملية التسجيل.

 

العنوان الوطني السعودي
العنوان الوطنى السعودي

 

اتفاقيات وشراكات العنوان الوطني

 

بعد تطبيق هذا النظام الرائع والذي أثبت مواكبته للتطورات قامت العديد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة والعامة داخل المملكة بعقد اتفاقيات وشراكات مع مؤسسة البريد السعودي لاعتماد هذا النظام لديها واستخدام العنوان الوطني في مجالاتها الخدمية التي تقدمها للمواطنين وجميع تعاملاتها مع المقيمين كذلك والفئات المستهدفة في قطاع الأعمال وقامت بالفعل بالبدء في تطبيق هذا النظام وفق المعايير المهنية والموصى بها.

 

إنجازات نظام العنوان الوطني

 

حظي نظام العنوان الوطني بقبول كبير من المنظمات الدولية والأمم المتحدة والتي اعتبرته نظام ذكي وفريد ونموذجا للتقدم في مجال البنية التحتية للعناوين الذكية المتقدمة، وأصبحت المملكة بعد تطبيق هذا النظام عضوا في اللجنة الدولية للعنونة والتي هي في الأصل تابعة لاتحاد البريد العالمي، وفي باقي المقال ستعرض عليكم أهم الشهادات والإنجازات التي تم تحقيقها بسبب هذا النظام الذكي والاعتمادات الدولية لهذا النظام:

  • تم اعتماد النظام علي أنه مواصفة قياسية سعودية وإلزامية من هيئة المقاييس والجودة داخل المملكة.
  • تم منح العنوان الوطني شهادة العنوان الدولي للعنونة “s42” في المؤتمر العالمي الذي عقده اتحاد البريد العالمي في بيرن.
  • حصل العنوان علي شهادة معيار الأيزو :iso t211″” من اللجنة الدولية الفنية للعناوين الجغرافية الرقمية.
  • حصلت السعودية علي رئاسة اللجنة الدولية للعنونة بإتحاد البريد العالمي UP، وذلك في الفترة ما بين 2013م – 2016م.
  • حصلت المملكة متمثلة في البريد السعودي على جائزة ريادة الأعمال في مجال نظم المعلومات الجغرافية وذلك من قبل معهد أبحاث النظم البيئية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012م.

 

وسعيا من المملكة لمواكبة كافة التطورات الحديثة في نظام الحكومة الالكترونية قامت بتطبيق هذا النظام الرائع والذي سهل عمليات الاستدلال الجغرافي داخل المملكة مما يجعل المملكة واحدة من أكثر الدول تقدما في نظام نظم المعلومات الجغرافية الحديثة، ولا زالت تسعى لتطبيق المزيد للوصول لأعلي معايير الجودة في أنظمة التكنولوجيا الحديثة.

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *